mardi 20 décembre 2011

2 !الدراما التلفزيونية المغربية

الإهداء:
إلى روح المخرج أحمد بوعناني، محمد الركاب، أحمد المسناوي، محمد عصفور،.. وتحية تقدير إلى الإخراج الراقي والمسؤول، إلى المخرج الإنسان، الفنان المبدع الجيلالي فرحاتي، عبد الرحمان التازي، فريدة بليزيد، كمال كمال، محمد إسماعيل، عبد الكريم الدرقاوي، جاهدي عزيز، جمال بالمجدوب، جمال السويسي، نور الدين لخماري، محمد مفتكر،..وغيرهم من المبدعين، رغم التهميش والإبعاد عن الشاشة، يساهمون، بعناء وجهد، في تكوين الشخصية الإخراجية المغربية الراقية.

أوراق:2
الدراما التلفزيونية المغربية  !
الورقة 2:  الإخراج: ثقافة، وعي، خيال، رؤية، إبداع، ومسؤولية!

           بات الفيلم التلفزيوني، كالسينمائي، شريطة احترام خصوصية المشهد البيتي والعائلي، إحدى وسائل التعبير الفكري والفلسفي والترفيهي. أتكلم عن الفيلم وليس التمثيلية التلفزيونية، دراما يتمازج فيها الخيال بالواقع، تخاطب، بأسلوب مرئي، ذهنية وأحاسيس المتلقي، العادي والمثقف والناقد؛ جمهور متباين المستويات والنوعيات والأذواق والثقافات، ومتفاوت قدرات الفهم والوعي، (أقصد البقية من المشاهدين (أقل من 50%) الذين لم يُنفوا بعد، بأعينهم وقلوبهم وعقولهم، إلى الفضائيات الغربية وبعض العربية)،  جمهور مزعج وغامض،  تلقائي لكن ليس بساذج، جمهور وطني حتى الموت، يضحي، يسامح، يصالح، يشجع، يغار، وينفر. وكم هي عديدة الأفلام الدرامية التي قدمها التلفزيون المغربي، منذ بدء مبادرة تشجيع المنتوج الوطني، مع مطلع القرن الحالي، وتفاوتت القيمة الفنية من فيلم لآخر، بين السيناريو المصور التافه، والإخراج الهاوي البسيط، وندرة الإخراج الاحترافي المركب. بطبيعة الحال قليلة هي الأفلام المغربية المقنعة بحبكتها الدرامية، والمثيرة بسحر جمالية الصورة، وبراعة بلاغة التصوير الإيحائي، ذات الحمولة الفكرية والفلسفية؛ فغالبية الأفلام سطحية وتافهة، خالية من أي جهد إبداعي، تفتقر إلى جمالية الصورة، وقوة المعالجة الدرامية، تنتمي إلى تفاهة السرد المرئي، مما يدفعنا إلى التساؤل عن السبب: هل ضعف النص الدرامي المكتوب؟ أم غياب الأسلوب الإخراجي؟ أم بسبب فوضى التراضي والزبونية التي طالت الإخراج والإنتاج؟ أم اللامبالاة القائمين على الدراما التلفزيونية؟  أم لميوعة الذوق الفني لدى المشاهد؟ أم أن هناك عوامل أخرى تساهم في إعاقة التفاعل بين المتلقي والدراما التلفزيونية الوطنية؟
           لكن، بعضا، من أصحاب تفاهة السرد المرئي، يُحسبون، لوقاحة وفوضوية المجال، على الإخراج، يصرون على تحميل المسؤولية لضعف السيناريو، وإذا قبلنا بهذا الاتهام المتسلط، لماذا يقبل هذا المخرج "النابغة" بسيناريو يعاني في الأساس من خلل في تقنية المعالجة الدرامية؟ وهل يتوقف الإخراج عند، هذا العبقري، فقط في تصوير ما جاء في النص الأصلي؟ أم عليه تقويمه إلى مستوى ما يثير البصر والبصيرة؟

ما الإخراج؟
           الإخراج فن وإنجاز سمعي بصري، يكشف مدى الجهد الفني والحس الإبداعي للمخرج في كيفية المعالجة الدرامية، وبلاغة تعبيرية التصوير، بدلالاتها المباشرة وغير المباشرة؛ إبداع مسؤول يعكس رؤية فكرية وأسلوب فني خاص بالمخرج، يرتبط بشكل المعالجة أكثر من ارتباطه بالمضمون؛ إنه يعيد إنتاج السيناريو، بإعادة سياق التجربة المكتوبة على الورق إلى تجربة فنية سمعية بصرية على الشاشة، تعتمد المخيلة الجمالية والبلاغية، ويتفاعل معها المتلقي بجوارحه وكيانه. وتتجلى جاذبية الفيلم في أسلوب المعالجة أكثر ما بالقصة، كيف تحكى؟ مما يؤكد قوة فاعلية تأثير اللغة المرئية في المتلقي، فالمشاهد يمكن أن يتجاوب مع فيلم  وينفر من آخر، بالرغم تناولهما نفس القصة، فالإثارة وإمكانية التواصل يخلقها أسلوب المعالجة التصويرية، الجامع بين الإقناع، والإثارة، والجاذبية والإمتاع، مما يقوي مقولة "الفيلم ليس مشهدا، إنه أسلوب"؛ ولا أشير إلى التصوير البانورامي، وتسجيل المشاهد والأحداث، كما كان الحال عند ظهور آلة التصوير مع الأخوين لوميير، قبل أكثر من قرن، مجرد مشاهد تسجيلية  خالية من أي إبداع فني، وإنما  أقصد اللغة  المرئية  المشحونة بذاتية وموضوعية المخرج، تعكس همومه، هواجسه، وأحلامه. فالإبداع الفني للفيلم، في وقتنا الراهن، يقاس بأسلوب المعالجة وبلاغة الصورة، التي تجاوزت الوظيفة التقليدية، حيث أصبحت تعتمد  على الطاقة الخيالية والتخييلية للمخرج، مهما اختلفت النوعية الفيلمية، من واقعي، خيالي، تاريخي، وفانتازي؛ باتت "تقاس قيمة الصورة بمدى هالتها التخييلية"، على حد تعبير باشلار غاستون/ Gaston Bachelard ، والمخرج هو مبدع هالتها الفنية.

ما المخرج؟
           المخرج، فنان يتوفر على طاقة خيالية في الإبداع وخلق الأثر النفسي، فنان يمتلك مؤهلات فكرية، ويتمتع بمهارات إبداعية، ويكتسب ثقافة فنية متنوعة، ويتميز بوعي عميق بذاته ومسؤوليته الفنية، ويؤمن برسالته الاجتماعية والإنسانية. فنان مدرك لدوره  الخلاق في إبداع المشهد المعبر، وخلق جمالية اللغة التصويرية، كالمخرج المبدع مصطفى العقاد، صلاح أبو سيف، يوسف شاهين، نجدت إسماعيل آنزور، علي حاثم..؛ مخرجون متمكنون من استخدام فنية التأثير وبلاغة التصوير؛ فنانون موهوبون بالفطرة، مثقفون بالطموح، ومبدعون بالتكوين المتجدد، وخبرة الممارسة في إبداع الرؤية الحسية البصرية. طاقات إبداعية، وقناعات  فكرية وفنية في اتخاذ الموقف، وتدقيق الاختيار، وتحديد الهدف الفني، وتسخير الخبرة المهنية لتمرير الفكرة بالشكل البصري الملائم لطبيعة النص المختار. يقول المخرج البريطاني سام ماندس/ Sam Mendes:

« Les films qui m’ont influencé sont ceux qui racontent leur histoire plus par l’image que par les mots. »
         
  المخرج وحسن الاختيارات:
          المخرج فنان يروي سيناريو قصة بلغة البصر، ولكي ينجح في الخلق والإبداع في منح الصورة لغة تعبيرية والتأثير في دواخل المتلقي، العاطفية والعقلية، يستوجب عليه أولا أن يحسن اختيار النص المرشح ليتحول إلى فيلم، وثانيا اختيار أسلوب المعالجة الملائم لطبيعة السيناريو المختار، وثالثا اختيار طاقم عمل مناسب لطبيعة السيناريو، فكلما كان المخرج واعيا بدوره الفني والإبداعي، كلما كان دقيقا في اختيار طاقم عمله، وفي اختيار التقنيات المسخرة في التأثير وخلق التواصل الروحي والفكري مع المتلقي. وتمر عملية إنجاز الفيلم عبر ثلاث مراحل متلاحقة ومتكاملة، بدء من مرحلة ما قبل الإنتاج، ما قبل التصوير، Preproduction ، تليها مرحلة الإنتاج / مرحلة التصوير Production ، ثم مرحلة ما بعد التصوير، مرحلة المونتاج Postproduction. وكل مرحلة مستقلة بذاتها، لكنها متكاملة في تتابع إنجاز  العمل الفيلمي. فنجاح الفيلم يرتكز على اختيار نص جيد، وفهم أفكاره، وتحديد الرؤية الدرامية، وضبط توجيه الممثلين، وإدارة التصوير، وهندسة الصوت، وتصميم المناظر، والتوظيف الدرامي للماكياج، والزمان، والمكان، والموسيقى، والإضاءة، ومدى الذكاء في الاستعانة، عند  الضرورة الدرامية، بالمؤثرات الصوتية والمرئية المناسبة، وأيضا التدقيق في اختيار المونتاج السليم المساير للرؤية الدرامية فنيا وفكريا، باعتباره، المونتاج،  البناء اللغوي لتتابع وتماسك المشاهد، يقول في ذلك  المخرج الروسي  في . آي. بودوفكين " إن أساس فن الفيلم هو المونتاج" ، ويؤكد المخرج الفرنسي السويسري  جون لوك جودار/ Jean-Luc Godard:
  
« Le sens de mes films vient toujours au montage, quoi qu’il arrive. »

          فحسن الاختيار أساسي، ضروري، ودقيق، تتحكم فيه قناعات المخرج الذاتية والموضوعية، بدء من اختيار النص وفهمه، واستيعاب أبعاد شخصياته، ومضامينه وأفكاره، تم تحويله إلى سيناريو الإخراج التنفيذي، سيناريو تقني يعتمده المخرج في مرحلة التصوير، Découpage؛  العملية التي تظهر براعة حرفية المخرج، أو لنقل أسلوبه في تصميم وتحديد حجم اللقطات، زوايا التصوير، وحركات الكاميرا، والمونتاج. ولكي يضمن السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة أثناء انجاز العمل، عبر مراحله الثلاثة، فالمخرج في حاجة إلى مساعد مخرج أول وأكثر، وملاحظ أو مراقب السيناريو تحت إشرافه (تخصص مهني غير موجود في واقع الإنتاج الدرامي التلفزيوني). خلية عمل متكاملة كالجسد الواحد، وإذا أهمل أي عضو تداعى سائر الجسد، وأي خلل جزئي في الفيلم  يؤدي إلى الغموض ونفور المشاهد منه. يقول المخرج الأمريكي سبايك جونز/ Spike Jonze:

 
« En tant que réalisateur, vous devez être comme un chien de garde sur le tournage et vous devez être capable de garder à l’esprit la totalité du scénario. Si vous manquez un détail, c’est foutu. »

مسؤولية الاختيار والعرض:
        هل تتوفر الأعمال الدرامية التلفزيونية المغربية على مصداقية المعالجة الدرامية، وجاذبية السرد التصويري الإيحائي والمؤثر؟ بطبيعة الحال، يستحي المشاهد أن يرد بالإيجاب المطلق على هذا السؤال، فغالبية الأعمال، التي عرضت على الشاشة المغربية، تفتقد إلى مصداقية المعالجة الدرامية والمقومات الفنية الأساسية في خلق متعة المشاهدة، فيجد المشاهد المغربي، قبل غيره، صعوبة في التواصل معها، بكيانه العاطفي والذهني، كأنها لم تنتجها مخيلة مخرج. وليس لنا أن نلوم السيناريو، ونحمله وزر ضعف وأخطاء وفشل من يفتقد طاقة الإبداع، المرتبطة بالمستوى الفكري والثقافي، فما دام أن المخرج اختار النص الأصلي، وعمل على تحويله إلى فيلم، فالسيناريو بريء من التهم التي تُسقط  عليه عند عرضه، فالمسؤول الرئيسي هو المخرج. نعم هو المخرج، فتكوينه الأكاديمي يرتبط بدراسة السيناريو والحوار وإدارة الممثل، فلماذا يقبل النص إن كان يعاني من خلل ما؟ وما دوره  كمخرج؟ هل يتوقف فقط عند تصوير ما جاء في النص الأصلي؟ أم أن هناك معالجة فنية ورؤية بلاغية تخص المخرج؟   فطبيعة علاقة السيناريو والإخراج تفرضها حتمية ارتباط الواحد بالآخر، فالسيناريو هو الأصل المكتوب، والإخراج هو الهيئة البصرية للنص المكتوب، ارتباط وجودي تكاملي، فالأول مرتبط برؤية وأسلوب وإبداع الثاني، والثاني مرتبط بطبيعة مادة الأول. وهذا لا يعني أن الإخراج مهنة سهلة، تتوقف فقط عند  تصوير ما جاء في النص المكتوب الأصلي، وإنما إبداع بلاغي مرئي، تحدده الرؤية الإخراجية، وتساهم في تحقيقه اختصاصات فنية وتقنية تحت إشراف مخرج مسؤول، فنان مبدع، متمكن، وإنسان يؤمن بقناعاته الفكرية والفنية. يقول المخرج الأمريكي كورتيس هانسونCurtis Hanson/  :

 « Vous pouvez l’habiller mais on voit toujours qu’un film est bon quand le scénario l’est. »
         
         إذن علينا أن نسلم بحقيقة ثابتة إن الإخراج عملية تحويل النص المكتوب الجيد إلى عرض بصري جيد، لغة بصرية تجمع بين الإحساس الفني والحرفية التقنية، تعكس رؤية درامية محددة، ملائمة لطبيعة النص، ويثقن صناعتها بصريا فنان، موهوب، مثقف، طموح، جريء ومسؤول، على دراية بتقنيات الكتابة والمعالجة الدرامية، وقادر على ترجمة المشهد المكتوب إلى بلاغة فنية سمعية بصرية مؤثرة، بلغة جمالية مفعمة بالحركة والحياة وإشارات إيحائية، ذات بعد اجتماعي وإنساني، يتفاعل معها المشاهد، نفسيا وفكريا، مهما كانت جنسيته. يقول المخرج البريطاني شارلي شابلن/ Charlie Chaplin :

« Ce n’est pas la réalité qui compte dans un film mais ce que l’imagination peut en faire »

فاقد الشيء لا يعطيه:
         الفيلم هو الإخراج، والإخراج  هو أسلوب خاص بالمخرج، والأسلوب ليس قالبا حرفيا جامدا، بل إنه موقف فكري، وحس جمالي، وفن بلاغي إيحائي يؤثث الصورة بجزئياتها المكونة للتركيبة والتتابع ألمشهدي، يتماشى والرؤية الفكرية والفلسفية للمخرج.  ومن يفتقد الثقافة الفنية، والمهارة الخيالية، والخبرة المهنية، يفتقر إلى القدرة على إبداع البلاغة والأثر الفني، وبالتالي لا يتفاعل المشاهد مع تفاهته عند عرضها على الشاشة، وبعدها يتحامل هذا الشخص البئيس، فكريا وفنيا، على السيناريو، ويحمله مسؤولية سلبياته الفنية، والسيناريو، في هذه الحالة، بريء من ذلك براءة الذئب من دم يوسف. ومن وقاحة بعض بؤساء الفكر والثقافة، الذين تشفق عليهم وبسخاء، في أحايين متعددة، الشاشة المغربية، يختفون وراء أزمة السيناريو، وهي أزمة عالمية ولا تتوقف على المغرب وحده، يدعون بأنهم يعانون كثيرا في إيجاد النص الجيد، ومنهم من يتباهى بعناء السفر وأخذ الفكرة  إلى فرنسا، لكي يخطط له أحد أبناء موليير سيناريو خاصا ببيئة الحياة المغربية، ثم يعود إلى المغرب لتصويره. يا لبلادة التفكير! إن كانت بهذه البساطة، أليس من الأحسن أن  يتصل السيناريست نفسه، صاحب الفكرة، مباشرة بمخرج مولييري، أكيد سيوصل فكرته أكثر من المخرج الوسيط، الفقير فكريا، مع الاحترام والتقدير لمخرجين مغاربة لهم بصمتهم الإبداعية في التلفزيون والسينما، ذكرت بعضهم في إهداء المقدمة. فبالإضافة إلى الموهبة، والخبرة الحرفية، هناك الضمير المهني الذي يجب أن يَتَخلق به المخرج في ممارسته الإبداعية، وعندما تُفتقد الموهبة، ويُستغنى عن الاحترام الذاتي شيء طبيعي أن تأتي أعمال الفكر الفقير، سطحية وتافهة، فنيا وروحيا وفكريا، ومملة بصريا، ويبررون تفاهتهم بأزمة السيناريو، أو بضعف الإمكانيات المادية في العملية الإنتاجية. وأنا أقول، ولست وحدي، فاقد الشيء لا يعطيه، ولو في بساطة الأبيض والأسود؛ وأي بليد هذا يدعي أن تعبيرية الأبيض والأسود سهلة التحقيق؟
          نعم، هناك أعمال مغربية تفاعل معها الجمهور لمخرجين متمكنين، لا يحضون بعدالة حق دعم المنتوج الوطني، ورغم التهميش والظروف الصعبة، يعملون ما باستطاعتهم للمساهمة في تكوين وتثبيت معالم الشخصية الإخراجية المغربية، وما يجمع هؤلاء المخرجون،  الموهبة، الثقافة، الإبداع، وأيضا التكوين المتجدد، وخبرة الممارسة، والأهم الجرأة  واحترام الذات والجمهور. يتقنون، رغم اختلاف تكوينهم الدراسي، تقنية الكتابة، وفنية المعالجة الدرامية، وإدارة التصوير، ولغة التوليف.. مهارات تقنية وفنية تستقل بخصوصياتها، والمخرج، الفنان المسؤول، ملم بها، ويقدر أهميتها، لذلك يتحمل مسؤولية الإشراف على الفريق الفني والتقني في عملية انجاز الإبداع الفيلمي.
          على المتطفل على الإخراج، من القدامى والجدد، أن يدرك أن العمل عند عرضه على الجمهور تجاوز مسؤولية السيناريست، وعليه أن لا يتناسى أن عملية إنجاز فيلم، من البداية إلى النهاية، تتم تحت إشراف المخرج، في حدود الإمكانات المادية الممنوحة، لكن هذا لا يبرر ضعف الجانب الإبداعي، أو أي خلل في السيناريو الأصلي عند عرض الفيلم على الشاشة، فالمخرج هو المسؤول الرئيسي عن الشكل والمضمون، مهما اختلفت المواقف من المضمون والأفكار، يقول الكاتب الأمريكي آلمر رايس "إن سيطرة الفنان على مادته هي التي تجعل منه فنانا"، عدا ذلك إنه هراء، وتهافت المتطفلين على الإخراج والفن عموما.

سؤال يطرح نفسه:
          ماذا عن مسؤولية الإنتاج في أزمة الإبداع الفيلمي المغربي؟
                                                                                 محمد رياضي
                                                                            البيضاء، دجنبر 2011














     
 
         

حيرة وجود..

  حيرة وجود .. سمة حورية أسطورية، وعناد نخوة جاهلية، وكبرياء أنثى إنسان، بملامح طفلة غامضة دائمة الحزن والابتسامة، صادفها في حيرة وجود، تا...